أنا والشعر بقلم ريحانة الشام مريم كباش


 قصيدة بعنوان أنا والشعر

----------------------------------

تلألأتِ المعاني والقوافي

ودرُّ الحرف فيها ليس خافِ

وهذّبتُ الكلام ببوح شعري

وروّيتُ القصيدة من شغافي

وإحساسي سكبت بأرض شعري

فأزهر روضه بعد الجفافِ

ومن دنّ المشاعر رحت أسقي

خوافقكم مُعَتّقة السّلاف

أغنّي الحبّ شدواً مثل طيرٍ

تراقص أذنه صوت الضّفاف

على شفة الغناء رسمت قلباً

يعانق نبضه فرح الزّفاف

إذا الآمال أمرضها إياسٌ

ففي قولي من اليأس العوافي

وأهدي النّاس أفراحاً وفنّاً

وأدعو بالقصيد إلى ائتلاف

وأرسم للعيون جمال كونٍ

به الإبداع من دون اختلاف

وأكتب عن بلادي كلّ فخرٍ

ويعلو في محبتها هتافي

أنا من تمنح الأشعار فكراً

شهيّاً رائعاً حلو القطاف

أضيء بحرف شعري كل عقلٍ

مضى بالجهل نحو الانحراف

وأنثر في فيافي العمر قمحاً

سنابله لوت حزن المنافي

وعن قلبي رسول الشعر يحكي

على الأشعار لاتخفى الخوافي

أنا "ليلى " ليَ الأشعار تحلو

إذا قيسٌ أتاني بانعطاف

إذا ماهزّتِ الأحزان روحي

وعصف الهمّ يلبسني ارتجافي

إلى حضن القصيدة رحت سعياً

تعانقني .. بأيديها التّشافي

ألا ياهدهد الأشعار بَلّغْ

بأنّ الشّعر حبّي واعتكافي

أنا للشّعر قد وجهت قلبي

إليه الرّوح تسعى بالطّواف

إذا حواء زانتها القوافي

تجلّى حسنها ألقاً يوافي

شواعرنا بهنّ الشّعر يحلو

سَمَوْنَ بأبجديّاتٍ رعافِ

أميرات القوافي صرن فخراً

وهذا الفنّ يشهد باعتراف

إلى من تزرع الدّنيا ربيعاً

وحبّاً ليس يعرف للكفاف

سلام القلب أهدي كل أنثى

يُزَيّن قولها ألق العفاف

ألا بالفنّ ياأحباب نسمو

يطير بنا إلى دنيا التّصافي

أنا أنشودة للشعر غنّت

أناشيد المحبّة بالقوافي

________

البحر الوافر

ريحانة الشام مريم كباش

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يا عازف العود… .. الشاعر والمبدع علي جابر الكريطي

يا ساقي الورد لطفا بقلم الشاعر هشام كريديح

انتي وتيني // بقلم الشاعر عبد السلام حلوم