صراع من أجل التوازن النفسي // بقلم الكاتبة سميا الدكالي

#صراع_من_أجل_التوازن_النفسي☕


النسيان هو أن لا يلتفت الإنسان وراءه بل أن يترقب ما سيأتي به الغد ...ففي كل التفاتة إلى الماضي تعتبر مضيعة للوقت الذي تستنزفه من الوقت الحاضر بكل تأكيد ...حينها ستكون تلك اللحظات المعاشة ما هي إلا اللاوقت..... ما كانت من الوقت بتاتا مادمت لم تعطيها حقها....وما حسبت من الماضي ولا من الحاضر..... بل أعادتها الذاكرة لتحضرها غصبا، بعد أن تغلبت على النسيان....لتفتح لمخيلتك الباب على مصراعيه، وتستدرجك لأحداث مضت تبكيها بعد أن باتت من الأطلال، بل وتوقظها من سباتها لا لشييء سوى لتعكر صفو لحظاتك.

فالوقت محسوب بكل دقة لا يتنازل عن أي فترة زمنية من فتراته مصداقا لقوله تعالى "وكل شيء أنزلناه بقدر" فالأرزاق وزعت بقدر ، وحتى الوقت الذي منح لكل منا وزع بقدر ليصبح عمرا لكل منا فيما بعد....لذا فكل فترة تمر من وقتنا المحدد، وتكون قد أديت فيه شيئا عند لحظتك المعاشة ستصبح من الماضي...أما إذا استعرضت حدثا منسيا كنت قد ركنته من قبل في دولابك وأخرجته ثانية.... فذلك ماهو إلا إعادة له، ليمر في فترة زمنية ما حسبت منه، فقط لوقف الزمن وتعطيله عن السير.... 

وأنت في تلك الدوامة تتوق إلى من يأخذ بيدك ليعبر بك الزمن ويجعلك تقطعه دون توقف....فلا تجد حينها سوى النسيان هو المنقذ في تلك الحالة .....والمناقض للذاكرة التي لا تنفك تتربص به كحارس له.....نعم هو النسيان إذا ما حاولت إدخاله في رأسك وغرسه في تفكيرك.... ستكون بذلك قد تجاوزت وقطعت فترات، كنت ستتوقف فيها بأمر من الذاكرة التي تحاول التحكم في كل خلية من خلايا رأسك الصغير.....وكأنها لا شغل لها سوى ترصد كل حدث وقع، لتوقعه في شباكها وتمنع عنه النسيان.

لكن هذا لا ينفي أن للذاكرة منافع كما للنسيان ....إلا أن الكثير من التذكر، قد يصبح مرضا.... فلابأس أن نتذكر البعض من الذي مر، وخصوصا الأشياء الجميلة ولننسى ما قد آلمنا.... عملا بمقولة مارك أوجي في حديثه عن " أشكال النسيان" حيث شبه الذكريات بالنباتات يجب التخلص من الضار منها لإتاحة النمو لأخرى.

من هنا نستنتج أنه لا بد من محاولة إقامة التوازن بين الذاكرة والنسيان ...لأن الفشل في ذلك قد يصبح خطرا على الحالة النفسية لكل فرد....فالقليل من التذكر قد يفيد مع الكثير من النسيان، أو العكس صحيح.... هذا إذا أردنا ان نحيا حياة نفسية متزنة لا تتخللها منغصات الحياة الماضية.... ونتمكن من الاستقلال بأنفسنا ومواصلة المشوار .

      #سميا_دكالي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يا عازف العود… .. الشاعر والمبدع علي جابر الكريطي

يا ساقي الورد لطفا بقلم الشاعر هشام كريديح

انتي وتيني // بقلم الشاعر عبد السلام حلوم